شريط الاخبار

قائمة
UkrNewa AR. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جامعات ومعاهد خاركوف

جامعة فاسيلي كارازين الوطنية

 جامعة فاسيلي كارازين الوطنية واحدة من أقدم الجامعات في أوروبا الشرقية، تم تأسيسها على أيدي عالم أوكراني و روسي مشهور، هو المهندس فاسيلي كارازين.

تتبوأ حاليا موقعا كأبرز الجامعات الرئيسية في أوكرانيا، وذلك وفقا لإحصائيات أجريت من قبل قسم منظمة اليونسكو في العام 2009، حصلت الجامعة بموجبه على المركز الثالث بين الجامعات الأوكرانية الأخرى. 
تضم الجامعة اليوم 20 كلية و125 قسم، وتدرب المتخصصين في 61 مجال.
تعمل بالجامعة 3 معاهد للأبحاث العلمية في علم الفلك والأحياء الكيمياء، وفيها مكتبة علمية مركزية تحتوي على أكثر من 3,5 مليون كتاب، كما تضم حديقة للنبات، ومتحفا للطبيعة، ومتحفا لعلم الآثار.
يدرس في الجامعة ما يقارب 16 ألف طالب، و500 طالب في الدراسات العليا، يعلمهم 308 دكتور وبروفسور، و800 مرشح لمناصب علمية، منهم 15 أعضاء في الأكاديمية الأوكرانية للعلوم.
تعمل في الجامعة - التي تعتبر أقوى مركز لتدريب الخبراء المؤهلين في شرق أوكرانيا - 24 مدرسة علمية معترف بها عالميا.
في كل عام تناقش في الجامعة 10 - 15 ألف رسالة بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه، وتنظم سنويا ما يقارب 150 مؤتمر علمي على المستوين المحلي والدولي.
وكانت الجامعة واحدة من بين الجامعات التي بادرت إلى توقيع "ميثاق الجامعات الأوروبية" في مدينة بولونيا عام 1988، وشاركت بتأسيس اتحاد الجامعات الأوروبي الآسيوي.
يدرس في الجامعة نحو 1500 طالب أجنبي من 50 دولة، فضلا عن تعاونها مع 100 جامعة ومؤسسة في جميع قارات العالم.


كليات الجامعة : 
الطب البشري - الأحياء - التاريخ - العلاقات الدولية - الميكانيك والرياضيات - الفيزياء - علم الاجتماع - الفلسفة - كلية الاقتصاد - الحقوق - الجيولوجيا - اللغة الإنجليزية - اللغة الألمانية - اللغة الفرنسية - اللغة الإسبانية - اللغة الصينية - التاريخ - الرياضيات التطبيقية - علم النفس - الفيزياء الإشعاعية - الفيزياء التطبيقية و النانو إلكترونيات - العلوم السياسية - الصحافة - علوم الكمبيوتر - هندسة النظم - الكيمياء - التمويل والائتمان


الموقع الالكتروني للجامعة
www.univer.kharkov.ua

 

 ------------------------------------------------------------------------

 

جامعة خاركوف الحكومية للراديو الكترونيك

 وهى من أعرق الجامعات الأوكرانية و المتطورة ، الجامعة معترف بها فى جميع البلدان العربية لغة التدريس فيها اختيارية على الطالب أما الروسية او الأنجليزية

 
كليات الجامعة : 
هندسة الحاسوب - هندسة التحكم : - أنظمة البرمجة - أنظمة الحاسوب المتخصصة - أنظمة التحكم و الأتمتة - أنظمة الحاسوب المرنة و تكنيك الروبوت 
كلية الرياضيات التطبيقية والإدارة : - المعلوماتية - الرياضيات التطبيقية - التحليل النظمي و التحكم - علم الضبط الاقتصادي 
كلية علوم الحاسوب : - أنظمة و تكنولوجيا التحكم المعلوماتي - تكنولوجيا التصميم المعلوماتي - التأمين البرنامجي للأنظمة الأوتوماتيكية - الأنظمة الذهنية لاتخاذ القرارات - أعمال الطباعة و النشر 
كلية الراديو تكنيك : - راديو تكنيك - أجهزة راديو الاتصال ،الإذاعة ، و التلفزة - الأجهزة و المجموعات و النظم الراديو تكنيكية 
كلية التكنيك الإلكتروني : - الأدوات و المعدات الإلكترونية - إلكترونيات الطب الحياتي و الفيزياء - تكنيك الليزر والالكتوبصريات 
كلية الأجهزة الإلكترونية : - انتاج الوسائل الألكترونية - الأجهزة والأنظمة الطبية والتكنوحياتية - تكنولوجيا و وسائل الأتصال التلفزيونى - الأجهزة الألكترونية المنزلية 
كلية الاتصال التلفزيوني و تكنيك القياسات : - علم القياس وأجهزة القياسات - شبكة الأتصال والمعلوماتية - مجموعة وشبكات الأتصال التلفزيونى 

الموقع الالكتروني للجامعة 
www.nure.ua 

 ------------------------------------------------------------------------

جامعة خاركوف الوطنية الطبية

 

 جامعة خاركوف الوطنية الطبية هي أقدم الجامعات الطبية في أوكرانيا، أنشئت في العام 1805 تحت إشراف قيصر روسيا أليكساندر الأول.

تضم الجامعة 66 قسما، ويعمل فيها 803 (منهم 121 بروفسور ودكتور - 465 مرشح للعلوم الطبية - و242 أستاذ).
يدرس في الجامعة نحو 7000 طالب، منهم 2100 أجنبي من 72 دولة.
يوجد في الجامعة مختبر مركزي للأبحاث العلمية، ومعهد للأبحاث العلمية في مجال الطب المهني و الأمراض المهنية، وكذلك معهد لعلم الوراثة الطبية.
وجامعة خاركوف الوطنية الطبية هي عضو في الاتحاد الدولي لجامعات العالم المسجل في منظمة اليونسكو، تشارك في تنفيذ 16 مشروع دولي.

 


كليات الجامعة : 
الطب العام  -  طب الأسنان  -  المختبرات الطبية  -  التمريض

 

الموقع الالكتروني للجامعة 
www.knmu.kharkov.ua

 

 ------------------------------------------------------------------------

جامعة ميكولا جوكوفسكي الوطنية الجوية الفضائية

 

 تأسست الجامعة  في العام 1930 على أساس أنه قسم الطياران في معهد خاركوف للعلوم التقنية، لكنه حاز على مبنى منفصل لاحقا، وهو يضم الآن 8 مباني تعليمية، منها معهدين للأبحاث العلمية، ومختبرات علمية، ومكتبة وسكن جامعي.


توقف تطوير الجامعة بسبب هجوم ألمانيا النازية على الاتحاد السوفيتي. وذهب أكثر من 500 أستاذ وطالب إلى الجبهة للدفاع عن وطنهم و لاجتثاث الفاشية من أراضيهم.
وبسبب احتلال مدينة خاركوف نقل المعهد إلى كازان عاصمة جمهورية تاتارستان ليعود مباشرة بعد تحرير خاركيف في العام 1944.
بعد نيل أوكرانيا استقلالها عام 1991 أصبح معهد خاركوف للطيارات أول معهد يتم فيه تدريب متكامل للمتخصصين في مجال الطيران و الفضاء، وفي العام 1992 بدأ يسمح للأجانب بالدراسة فيه.
خرجت الجامعة أكثر من 53 ألف مهندس، 80% منهم يعملون في مجال الطيران والفضاء في أوكرانيا.
واختراعات علماء المعهد مسجلة في أكثر من 20 دولة حول العالم. وهو يشارك في المعارض الدولية باستمرار.
في الوقت الحالي يدرس في الجامعة  أكثر من 7000 طالب و160 طالب دراسات عليا، ويعمل فيه 700 مدرس (95 بروفسور و دكتور، وأكثر من 400 أستاذ و2000 متعاون).
من مميزات جامعة  خاركوف للطيارات أن لديه ارتباط وثيق مع الإنتاج، يُدرس فيه كبراء المصممين و رؤساء أكبر المصانع في مجال الطياران والفضاء في كل من خاركيف وكييف و زابوروجيا.
وتتمتع الجامعة  بالمشاركة في المحطة الفضائية الدولية، ومشروعات المؤسسات المعنية في كل من روسيا والولايات المتحدة واليابان وألمانيا وهولندا والصين.

 

كليات الجامعة : 
بناء الطائرات - محركات الطائرات - نظم التحكم في آلات الطيران - هندسة الصواريخ الفضائية - النظم اللاسلكية في الطيران - الفيزياء الحرارية - الاقتصاد - التسويق - علم النفس - نظم البرمجيات - نظم المعلومات - أنظمة الكمبيوتر والشبكات - ادارة المنظمات 

 

الموقع الالكتروني للجامعة www.khai.edu

 

 ------------------------------------------------------------------------

الجامعة الوطنية للعلوم التقنية

تأسست الجامعة  في العام 1885 وأصبح أول معهد تقني في المحافظات الأوكرانية التي كانت في ذلك الوقت جزءا من الإمبراطورية الروسية.
يعتبر في الوقت الحاضر أكبر مركز دراسي في شرق أوكرانيا، وأكبر جامعة في مدينة خاركوف.
يدرس في الجامعة  أكثر من 22 ألف طالب، وفيه 21 كلية، و3 معاهد للأبحاث العلمية، و3 معاهد للتخطيط والتصميم.

 
تتكون هيئة تدريس المعهد من 1300 عضو، منهم 160 دكتور وبروفسور، و760 أستاذ ومرشح لمناصب علمية.
ومعهد خاركيف هو المعهد الوحيد في أوكرانيا الذي يتم فيه تدريب المهندسين في التخصصات التالية: بناء العنفات - بناء المراجل والمفاعلات النووية – تقنيات العزل الكهربائي – تقنيات التكاثف – تقنيات الدهون والمواد البديلة.
يبذل المعهد عناية خاصة لتحسين العملية التدريسية والتدريبية فيه، وذلك على أساس التحليل المقارن الذي يجري بين أبرز جامعات أوكرانيا والولايات المتحدة ودول أوروبا.
والمناهج الدراسية في المعهد تمثل تمازجا بين علوم المتخصصين في المجالات الإنسانية والطبيعية الرياضية والتقنية. وهي تعد نتاجا للتعاون مع جامعات بارزة في الولايات لمتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وبولندا والصين وفيتنام.
يدرس في الجامعة  حاليا ما يقارب 1300 طالب أجنبي من 30 دولة؛ وهو يتألف المعهد من 20 مبنى تقريبا يتركز جزء الأكبر منها بشكل مضبوط في المنطقة واحدة من مدينة، و يضم كذلك 13 مباني سكن للطلاب، و14 صالة رياضية، ويتبع له مخيمان صحيان في القرم.
تتكون مكتبة الجامعة من 8 صالات للقراءة، ويوجد فيها ما يزيد عن 2 مليون كتاب.

كليات الجامعة : 
الهندسة الكهربائية - الهندسة الميكانيكية - هندسة الطاقة - هندسة النقل - الاقتصاد والادارة - علم النفس - التربية البدنية - نظم البرمجيات - الترجمة - الرياضيات التطبيقية - الطاقة النووية - المحاسبة - هندسة التحكم - هندسة الإلكترونيات - الإلكترونيات اللاسلكية - الاجتماع والسياسة - ميكانيك الموائع و الغازات - الميكانيك النظرية - المعدات الكيميائية - هندسة الحاسوب - هندسة التصنيع - هندسة آلات ومعدات الرفع - هندسة السيارات والجرارات الزراعية - هندسة الكمبيوتر والشبكات - تكنولوجيا المواد العضوية - هندسة النفط والغاز - الهندسة الكيميائية - هندسة الصناعات الغذائية - البيئة وحماية البيئة - التسويق القانون

الموقع الالكتروني للجامعة 
www.kpi.kharkov.ua

 ------------------------------------------------------------------------

الجامعة الوطنية للعلوم الصيدلية

 تعتبر الجامعة الوطنية للعلوم الصيدلية مركزا لتطوير التعليم والعلوم في مجال الصيدلة، ولها دور كبير في تنفيذ الخطة الوطنية في أوكرانيا لتدريب الجيل الجديد من الصيدليين ذوي مستوى التأهيل العالي. 

أنشئت الجامعة في العام 1805، وتعتبر اليوم جامعة رئيسية في مجال الصيدلة في أوكرانيا كلها.
تضم الجامعة 48 قسما علميا، منها مختبر مركزي للبحوث العلمية، ومختبر بحثي علمي وطني لمراقبة جودة الأدوية، ومختبرات تشخيص، كما أن فيها 21 مركزا للصناعات الدوائية وتحليل نشاط الأحياء.
تخرج من الجامعة نحو 50 ألف صيدلي، من بينهم 6 آلاف من 82 دولة العالم. ويعتبر تعليم الأجانب في هذه الجامعة عاملا رئيسيا يؤثر إيجابا على صورتها وصورة أوكرانيا في العالم.
وللجامعة علاقات مع 40 جامعة من 20 دولة في أوروبا، والولايات الأمريكية، وآسيا، والشرق الأوسط وأفريقيا، وهي توسع التعاون الدولي لعلمائها بقصد إجراء البحوث العلمية وتنفيذ البرامج المشتركة.


كليات الجامعة : 
الصيدلة - الصناعات الدوائية - الدراسات العليا في الصيدلة

الموقع الالكتروني للجامعة www.nuph.edu.ua

 

 ------------------------------------------------------------------------

شارك :

عن "أوكرانيا نيوز عربي"

وكالة إخبارية أوكرانية مستقلة ناطقة بالعربية تهدف لخلق منظومة إخبارية عربية مستقلة في أوكرانيا تنقل الخبر بموضوعية وتغطي الأحداث بمصداقية. نقل أخبار أوكرانيا للعالم العربي وبالعكس لتقريب الصورة ومواكبة التطلعات لجميع فئات جالياتنا العربية.

لا تعليقات في " جامعات ومعاهد خاركوف "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM