شريط الاخبار

قائمة
UkrNewa AR. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

"الغارديان" : (الحب الأخوي) بين روسيا وبيلاروسيا يقترب من نهايته


بعنوان ( "الحب الأخوي" بين روسيا البيضاء وروسيا الاتحادية يقترب من نهايته) ، نشر الموقع الإلكتروني لصحيفة الجارديان مقالاً لنيكولاي آنيشينكو كتب فيه :

أن السرعة التي أصبح فيها الكرملين معاد لجارته أوكرانيا، أدى بروسيا البيضاء للخشية من عدوان روسي أو غزو لأراضيها.

فطوال فترة حكم الرئيس الكسندر لوكاشينكوالتي استمرت 21 عاما احتفظ تقليدياً بعلاقات سياسية واقتصادية وعسكرية وثيقة مع جارته الكبيرة روسيا. ومع ذلك، على الرغم من أن كلا البلدين "مثل الاخوة"، فإنه احتفظ بروسيا البيضاء كدولة مستقلة وتتمتع بحكمها الذاتي -بعد الاستقلال عن السوفييت-.

من الواضح مؤخراً أن الحرب بين الانفصاليين الذين يحظون بدعم روسي والجيش الوطني في شرق أوكرانيا اعترض سبيل الأخوَّة، كما صعَّد لوكاشينكو حملته لتعزيز علاقات بلاده مع دول أوروبا، من إرسال مبعوثين الى العواصم الأوروبية واستقبال سفراء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

كما أثيرت في الفترة الأخيرة -في أبريل- مسألة حساسة جداً، إذ أعرب لوكاشينكو عن قلقه إزاء تزايد عدد المنظمات غير الحكومية الموالية لروسيا في بلاده. وأشار إلى أن الجماعات المتطرفة الروسية أصبحت نشطة جداً في بلاده، وقال إن يستلزم "اتخاذ تدابير ضدهم".

كما أرسل المركز الحكومي للدراسات الاستراتيجية والجيوسياسية برقيته بضرورة - تتبع محاولات بعض أجزاء من النخبة الروسية لزعزعة استقرار روسيا البيضاء-.

تفاقمت المخاوف أيضا بسبب وجود عدد من المقالات في وسائل الإعلام الروسية التي تحرّض ضد الأخرى.

الصحيفة الالكترونية "سبوتنيك إ بوغروم" تحدثت عن رأي مفاده أن ثلاثة من المناطق الست في بيلاروسيا أعطيت في الواقع "كهدية من الاتحاد السوفياتية" - نفس وجهة النظر التي تنتشر حول شبه جزيرة القرم حتى ضمتها روسيا مؤخراً-. وتشير تسريبات الرسائل النصية للصحيفة عن عديد المراسلات بين كبار المسؤولين الروس بما لا يدع مجالاً للشك أن الموقع تحت حماية الكرملين مباشرة.

موقع "فزغلاد" الروسي أضاف أيضا الزيت على النار من خلال التهديد بأنه على لوكاشينكو الاختيار بين انضمام روسيا البيضاء إلى الاتحاد الروسي في الخريف، وإلا "سيتم القضاء على الدولة بشكلها الحالي".

وفيما يتعلق بمواجهة أوكرانيا للارهاب الانفصالي الموالي لروسيا في شرق أوكرانيا، أعلن لوكاشينكو بصوت عال انه لا ينبغي تقسيم أوكرانيا، وتعهد بتقديم الدعم للرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، وكان قد منحه فعلياً وسام "الصداقة للشعب البيلاروسي".

وقال لوكاشينكو في مؤتمر صحفي في مارس الماضي أنه لم يعد "آخر ديكتاتور في أوروبا"، والتي يمكن أن ينظر إليه باعتباره إشارة إلى نظيره الشرقي في انتقاد مبطن لفلاديمير بوتين وقال "يجب علينا أن نكون حذرين مع روسيا".

ترجمة أوكرانيا نيوز بتصرف من أونيان

شارك :

عن "أوكرانيا نيوز عربي"

وكالة إخبارية أوكرانية مستقلة ناطقة بالعربية تهدف لخلق منظومة إخبارية عربية مستقلة في أوكرانيا تنقل الخبر بموضوعية وتغطي الأحداث بمصداقية. نقل أخبار أوكرانيا للعالم العربي وبالعكس لتقريب الصورة ومواكبة التطلعات لجميع فئات جالياتنا العربية.

لا تعليقات في " "الغارديان" : (الحب الأخوي) بين روسيا وبيلاروسيا يقترب من نهايته "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM