شريط الاخبار

قائمة
UkrNewa AR. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أوكرانيا تطلب «قوة حفظ سلام» بالقمة الأوروبية


تغتنم أوكرانيا قمة الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، في كييف لمحاولة الحصول على دعم أوروبي لمشروعها القاضي بتشكيل قوة دولية لحفظ السلام في شرق البلاد الانفصالي الموالي لروسيا.

ويسعى الرئيس بترو بوروشينكو للحصول على «إشارت قوية لدعم أوكرانيا» خلال القمة، حسبما ذكرت دائرته الصحفية بعد محادثة هاتفية الجمعة مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك. ووصل توسك إلى كييف مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، والمفوض الأوروبي لشؤون الجوار والتوسيع يوهان هاهن.

والقمة هي الأولى التي تعقد بعد توقيع اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في يونيو 2014.  وأثار رفض الرئيس السابق الموالي لروسيا، فيكتور يانوكوفيتش، تلك الشراكة، احتجاجات مؤيدة لأوروبا في ساحة ميدان أدت إلى سقوط النظام في فبراير.

وبعد هرب يانوكوفيتش إلى روسيا، ضمت موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية. وبعد أسابيع عدة، واجهت أوكرانيا تمردًا من الموالين لروسيا في الشرق، تحول فيما بعد إلى حرب أودت بحياة أكثر من 6100 شخص. وأدت الوساطة الفرنسية الألمانية بداية العام الحالي إلى اتفاق سلام مينسك2 الذي أفضى إلى قرار باحترام وقف النار في الشرق الأوكراني منذ فبراير.

المصدر : بوابة الوسط

شارك :

التسميات:

عن "أوكرانيا نيوز عربي"

وكالة إخبارية أوكرانية مستقلة ناطقة بالعربية تهدف لخلق منظومة إخبارية عربية مستقلة في أوكرانيا تنقل الخبر بموضوعية وتغطي الأحداث بمصداقية. نقل أخبار أوكرانيا للعالم العربي وبالعكس لتقريب الصورة ومواكبة التطلعات لجميع فئات جالياتنا العربية.

لا تعليقات في " أوكرانيا تطلب «قوة حفظ سلام» بالقمة الأوروبية "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM