شريط الاخبار

قائمة
UkrNewa AR. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأمم المتحدة: أكثر من 6400 قتيل في أوكرانيا والملايين في معاناة

جنيف - سويسرا (ا ف ب)
أكثر من 6400 شخص قتلوا في اوكرانيا ، فيما لايزال الملايين يعانون من الاساءات وصعوبات العيش. 
وفي تقرير لها حول الوضع في اوكرانيا، كشفت الأمم المتحدة عن زيادة الأدلة على أن عسكريين من الروس يشاركون في الأعمال الحربية التي تجري في البلد.              
وقال المكتب في تقريره ان القصف العشوائي انخفض بشكل كبير منذ الاتفاق على الهدنة الهشة في مينسك في شباط/فبراير الماضي، إلا ان أعداد الضحايا مرشحة للارتفاع نظرا لأن العديد من الأشخاص ما زالوا في عداد المفقودين. 
ورغم ذلك فقد قتل 6417 شخصا منذ بداية النزاع في منتصف نيسان/ابريل 2014 حتى 30 ايار/مايو 2015، كما اصيب 15962 شخصا، بحسب ما صرح مبعوث مكتب حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في اوكرانيا ايفان سيمونوفيتش.
             
واضاف ان الاعداد مرشحة للارتفاع نظرا لان العديد من الاشخاص ما زالوا في عداد المفقودين، واظهر التقرير ان خمسة ملايين شخص ما زالوا يعانون من تبعات النزاع، من بينهم 1,2 مليون شخص نزحوا في داخل البلاد.
             
وقال المفوض الاعلى لحقوق الانسان في الامم المتحدة زيد بن رعد الحسين، "رغم تراجع الاعمال الحربية، ما زال المدنيون يقتلون ويصابون"، داعيا الى تطبيق اتفاق مينسك بالكامل.
             
وصرح في بيان "لقد وثقنا تقارير مقلقة حول عمليات اعدام تعسفية نفذتها جماعات مسلحة، وندرس مزاعم مماثلة ضد الجيش الاوكراني"، واشار الى انه اذا تاكدت تلك التقارير فانها "تمثل دليلا واضحا على جرائم حرب".
             
وجاء في التقرير ان مدنيين في مناطق تسيطر عليها جماعات مسلحة يواجهون "انتهاكات خطيرة لحقوقهم" من بينها القتل والسخرة والابتزاز، كما اتهم القوات الحكومية بالاعتقالات التعسفية السرية.
             
وانتقد المفوض الاعلى "التقارير المروعة عن عمليات التعذيب وسوء المعاملة اثناء الاعتقال".
             
وجاء في التقرير ان امرأة خطفت واحتجزت في منطقة دونيتسك التي يسيطر عليها المتمردون قالت لمحققي حقوق الانسان انها تعرضت للضرب والايهام بالاعدام، واجبرت على ممارسة لعبة "الروليت الروسية"، وقالت ان معتقلة اخرى تعرضت للضرب حتى الموت امامها.
             
وجاء في التقرير الذي يغطي الفترة بين 16 شباط/فبراير و15 ايار/مايو، ان القصف توقف تماما، وان القتال بين القوات الاوكرانية والمتمردين الموالين لروسيا مستمر.
             
ويتردد ان مقاتلين اجانب واسلحة ثقيلة لا تزال تتدفق الى مناطق النزاع في اوكرانيا، وقال سيمونوفيتش انه توجد "ادلة متزايدة" على ان بعض الجنود الروس ينشطون في تلك المنطقة.
             
واجرى مراقبون من مكتب حقوق الانسان مقابلة مع جنديين يشتبه بانهما روسيان قبضت عليهما القوات الاوكرانية الشهر الماضي، الا ان سيمونوفيتش رفض الكشف عن تفاصيل المقابلات.
             
وحذر التقرير كذلك من ان النزاع يترك اثارا مدمرة على الحياة اليومية حيث توقفت خدمات اساسية كما توقفت معاشات التقاعد وغيرها من مصادر الدخل.
             
ومنذ كانون الاول/ديسمبر الماضي انخفض دخل السكان في اوكرانيا بنسبة 8,4%، بينما ارتفعت الاسعار بمعدل 20,3%، ووصلت نسبة البطالة 9,7%، بحسب التقرير.
             
وتوقع صندوق النقد الدولي الاحد انكماش اقتصاد اوكرانيا المتداعي بنسبة 9% هذا العام.
             
وقال زيد بن رعد الحسين ان "ملايين النساء والرجال والاطفال العاديين في اوكرانيا عانوا من صعوبات واعمال عنف جسيمة ويعيشون في خوف منذ اكثر من عام".
             
واضاف ان "العديد من هؤلاء دمرت منازلهم ومصادر رزقهم، ومزقت حياتهم، كما تغيب اية مؤشرات على العدالة او المحاسبة او التعويض"، داعيا الى تطبيق اتفاق مينسك بالكامل.
             
كما انتقد التقرير النظام الذي وضعته السلطات الاوكرانية في كانون الثاني/يناير ويطلب من الفارين من المناطق التي يسيطر عليها المتمردون التقدم بطلب تصريح للدخول الى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الاوكرانية.
             
وقال ان "من يسعون للحصول على التصاريح يواجهون ممارسات فاسدة وتاخيرات قد تطول ثلاثة اشهر".
             
وحتى السادس من ايار/مايو طلب نحو 350 الف شخص الحصول على هذه التصاريح، وحصل نحو 275 الفا منهم عليها، بحسب ما نقل التقرير عن سلطات الامن الاوكرانية. 

شارك :

عن "أوكرانيا نيوز عربي"

وكالة إخبارية أوكرانية مستقلة ناطقة بالعربية تهدف لخلق منظومة إخبارية عربية مستقلة في أوكرانيا تنقل الخبر بموضوعية وتغطي الأحداث بمصداقية. نقل أخبار أوكرانيا للعالم العربي وبالعكس لتقريب الصورة ومواكبة التطلعات لجميع فئات جالياتنا العربية.

لا تعليقات في " الأمم المتحدة: أكثر من 6400 قتيل في أوكرانيا والملايين في معاناة "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM