شريط الاخبار

قائمة
UkrNewa AR. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أوكرانيا تُعد لمواجهة غزو روسي


موسكو، كييف، بروكسيل – «الحياة»، رويترز، أ ف ب 

دعا الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الجيش إلى الاستعداد لـ «غزو روسي كامل» على طول الحدود المشتركة بين البلدين، بعد اندلاع أسوأ جولة من المعارك منذ شهور مع الانفصاليين الذين تدعمهم موسكو.

ولاحظ مراقبون أن بوروشينكو استخدم كلمة «غزو» للمرة الأولى منذ بدء تمرد الانفصاليين في الشرق الذي أسفر عن 6400 قتيل كما تفيد إحصاءات الأمم المتحدة.
وأتى كلام الرئيس الأوكراني في خطابه أمام البرلمان في كييف أمس، غداة 24 ساعة من المعارك، استخدم فيها الجانبان المدفعية وأسفرت عن سقوط 24 قتيلاً.

وقال بوروشينكو: «هناك تهديد خطير بتجدد عمليات عسكرية واسعة النطاق من جانب الجماعات الإرهابية الروسية». وأعلنت كييف أنها حاولت السيطرة على بلدة ماريينكا.
وندد الاتحاد الأوروبي أمس، بـ «تصعيد» المعارك في شرق أوكرانيا، معتبراً أنه يشكل «أخطر انتهاك» لوقف إطلاق النار المعلن في شباط (فبراير) الماضي، ويمكن أن يشعل «دوامة عنف جديدة».

وقالت ناطقة باسم المكتب الإعلامي لدى الاتحاد الأوروبي أن تصاعد «المعارك العنيفة في محيط ماريينكا قرب دونيتسك في شرق أوكرانيا الأربعاء، أتى بعد تحريك كمية كبرى من الأسلحة الثقيلة نحو خطة الجبهة من جانب الانفصاليين» الموالين لروسيا كما ورد في تقرير لمراقبي «منظمة الأمن والتعاون في أوروبا».

وجدد حلف شمال الأطلسي أمس، اتهامه موسكو بإمداد انفصاليي الشرق بأسلحة نوعية. وقال ينس شتولتنبرغ الأمين العام للحلف للصحافيين في أوسلو: «لدينا معلومات دقيقة تفيد بأن روسيا موجودة في شرق أوكرانيا وأنها سلمت الانفصاليين كميات كبيرة من الأسلحة الثقيلة والمتطورة».

وأشار شتولتنبرغ إلى أن موسكو زودت الانفصاليين أكثر من 1000 وحدة من الأسلحة النوعية، بينها «مدفعية وأنظمة مضادة للطائرات وأنظمة أسلحة متطورة».
واعترف الأمين العام لـ «الأطلسي» بأن روسيا باتت «أكثر عدوانية» لكنه اعتبر أنها لا تشكل «تهديداً مباشراً» لدول الحلف. وقال رداً على سؤال للإذاعة النروجية: «لا نرى أي تهديد مباشر آت من الشرق لأي من دول الحلف الأطلسي».

وأضاف أثناء الزيارة الرسمية الأولى لبلاده منذ تسلمه مهماته على رأس الحلف الأطلسي العام الماضي: «ما نراه هو مزيد من الاضطراب وعدم وضوح الرؤية وانعدام الأمن».

لكنه لفت إلى إعادة عسكرة روسيا في شكل كبير، قائلاً أنها باتت «للأسف أكثر عدوانية مما كانت عليه قبل بضع سنوات» ولا تتوانى في «اللجوء إلى القوة العسكرية لتغيير الحدود في أوروبا»، مشيراً إلى القرم وأوكرانيا وجورجيا.

شارك :

عن "أوكرانيا نيوز عربي"

وكالة إخبارية أوكرانية مستقلة ناطقة بالعربية تهدف لخلق منظومة إخبارية عربية مستقلة في أوكرانيا تنقل الخبر بموضوعية وتغطي الأحداث بمصداقية. نقل أخبار أوكرانيا للعالم العربي وبالعكس لتقريب الصورة ومواكبة التطلعات لجميع فئات جالياتنا العربية.

لا تعليقات في " أوكرانيا تُعد لمواجهة غزو روسي "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM