شريط الاخبار

قائمة
UkrNewa AR. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

روسيا تنوي استخدام "الفيتو" ..الأمم المتحدة تصوت على تشكيل محكمة دولية حول إسقاط طائرة فوق أوكرانيا

مجلس الأمن الدولي -أرشيفية-

يصوت مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء القادم، على محاولة لتشكيل محكمة دولية لمحاكمة الذين يشتبه بإسقاطهم طائرة ركاب العام الماضي في أوكرانيا، ولكن روسيا قالت أمس الجمعة "إن من المرجح أن تستخدم حق النقض (الفيتو) ضد هذا الإجراء".
ووزعت ماليزيا الشهر الماضي مسودة قرار لتشكيل هذه المحكمة، واقترحت روسيا الأسبوع الماضي مسودة مضادة تطالب بالعدالة لضحايا طائرة الركاب الماليزية ولكن ليس بتشكيل محكمة.

وأُسقطت الطائرة الماليزية خلال رحلتها إم.إتش. 17 في يوليو (تموز) 2014 وعلى متنها 298 راكباً كان ثلثاهم من الهولنديين، وسقطت الطائرة في الأراضي الأوكرانية التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا.

وقالت نيوزيلندا التي ترأس مجلس الأمن الدولي خلال شهر يوليو (تموز) "إن من المقرر التصويت بعد ظهر الأربعاء القادم على الاقتراح المقدم من ماليزيا واستراليا وهولندا وأوكرانيا لإنشاء محكمة دولية".

وقال السفير الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين لرويترز أمس الجمعة إن "ماليزيا أدخلت بعض الصياغة من مسودتنا في نص مسودتها ولكنها لم تتناول لب ما يهمنا واستمرت في الإصرار على ضرورة تشكيل محكمة جنائية دولية الآن".

"هذا ليس أمراً سليماً يفعله مجلس الأمن لأنها ليست قضية تمثل تهديداً للسلام والأمن الدوليين".

وتتهم أوكرانيا والدول الغربية المتمردين في شرق أوكرانيا بإسقاط الطائرة بصاروخ روسي الصنع، ولكن موسكو ترفض اتهامات بأنها زودت المتمردين بأنظمة صواريخ مضادة للطائرات من طراز إس أيه-11.

وقال تشوركين إنه على الرغم من عدم تلقيه تعليمات محددة من موسكو بشأن كيفية التصويت يوم الأربعاء لكن "لديه شعوراً قوياً جداً بأن هذا لن يؤدي إلى نتيجة مرضية لمجلس الأمن.

وقال عدة دبلوماسيين بمجلس الأمن تحدثوا شريطة عدم نشر اسمائهم "إنهم يتوقعون استخدام روسيا الفيتو ضد مشروع القرار".

المصدر : أوكرانيا نيوز عربي - رويترز 

شارك :

التسميات:

عن "أوكرانيا نيوز عربي"

وكالة إخبارية أوكرانية مستقلة ناطقة بالعربية تهدف لخلق منظومة إخبارية عربية مستقلة في أوكرانيا تنقل الخبر بموضوعية وتغطي الأحداث بمصداقية. نقل أخبار أوكرانيا للعالم العربي وبالعكس لتقريب الصورة ومواكبة التطلعات لجميع فئات جالياتنا العربية.

لا تعليقات في " روسيا تنوي استخدام "الفيتو" ..الأمم المتحدة تصوت على تشكيل محكمة دولية حول إسقاط طائرة فوق أوكرانيا "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM