شريط الاخبار

قائمة
UkrNewa AR. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

قبل ما يخترعوا التكييف.. كيف تغلب ناس زمان على حرارة الجو؟

قبل-ما-يخترعوا-التكييف..-كيف-تغلب-ناس-زمان-على-حرارة-الجو؟



هل تعلم كيف تغلب ناس زمان على حرارة الجو فى فصل الصيف؟ لقد حاولوا التكيف مع الوضع بوسائل طبيعية كانت أقل ضررا من الوسائل الحديثة التى نستخدمها الآن.. هنا تتعرف على التفاصيل.

تقنيات فنية ومعمارية

بنى الناس قديما منازلهم وسط الخضرة والمزارع والحقول لتلطيف المناخ حولهم، وكان الأجداد يراعون عند بناء منازلهم ومساجدهم الموقع واتجاه الرياح وشدة هبوبها، وتوفير الظلال على مبانيهم، مستخدمين الحجر والطين اللبن والجبس والفخار المشوى كمواد عازلة ذات سعة حرارية عالية والتى كانت تُعطى للمنازل مناخاً لطيفاً وبارداً وسط لهيب الصيف.
البيوت-القديمة

تكييف طبيعى

كان الأجداد يعمدون إلى بل قطع الخيش وعصرها بخفة وتعليقها على نوافذ المنزل لتلطيف الجو وجعله أكثر برودة فتصبح وكأنها تكييفا طبيعيا، وكانوا يتعمدون زيادة سُمك الجدار، للتغلب على الحرارة الشديدة فى المناطق الحارة والجافة، ويجعلون السُقوف من عروق الشجر وسعف النخيل التى كانت تعمل على زيادة سرعة الهواء.

الزير والقلة لتبريد الماء

لجأ الأجداد إلى تبريد المياه بحفظها فى الزير والقلل الفخارية ووضعها فى الأماكن المفتوحة مثل الشرفات والنوافذ، وكانوا يضعون فى قاعها بعضا من الشبة ونوى المشمش بهدف تنقية المياه وجعلها رائقة.

الخليفة العباسى ينام على الديباج

على الرغم من رغ عيش الخليفة العباسى أبو جعفر المنصور إلا أنه كان ينام على فراش من الديباج بغرض تبريد جسده والتغلب على ارتفاع درجات الحرارة فى الصيف.
المنازل القديمة

شارك :

التسميات:

عن "أوكرانيا نيوز عربي"

وكالة إخبارية أوكرانية مستقلة ناطقة بالعربية تهدف لخلق منظومة إخبارية عربية مستقلة في أوكرانيا تنقل الخبر بموضوعية وتغطي الأحداث بمصداقية. نقل أخبار أوكرانيا للعالم العربي وبالعكس لتقريب الصورة ومواكبة التطلعات لجميع فئات جالياتنا العربية.

لا تعليقات في " قبل ما يخترعوا التكييف.. كيف تغلب ناس زمان على حرارة الجو؟ "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM